2.21.2018

الدرس الحادي عشر (الاحترار العالمي وتلوث التربة)

    

الاحترار العالمي:

 تعد مشكلة الاحترار العالمي احدى المشكلات البيئية التي أصبحت تقض مضاجع العالم وخاصة في هذه الأيام وقد تعلمت سابقا ان الأنشطة البشرية كانت – وما تزال – تنتج بعض الغازات التي يفضي ازدياد تركيزها في الهواء القريب من سطح الأرض الى حبس الحرارة فيما يسمى ظاهرة الدفيئة في الغلاف الجوي للأرض القريب من سطحها اكثر مما كانت عليه. ومن هذه الغازات غاز ثاني أكسيد الكربون واكسيد النتروز والميثان وغازات الكلوروفلوروكربون.












ويؤدي حبس الحرارة في طبقة الغلاف الجوي القريبة من الأرض الى حدوث ظاهرة الاحترار العالمي حيث ان درجة حرارة سطح الأرض قد ارتفعت بمقدار (0.6) س في القرن الماضي وتتنبأ بعض المصادر العلمية باستمرار ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض في المستقبل ما بين (1.5 – 4.5) س.


كيف يحدث الاحتباس الحراري





# ابحث عن الاثار البيئية الناجمة عن مشكلة الاحترار العالمي والاضرار التي تسببها على صحة الانسان والكائنات الحية وتناقش ومعلمك وزملاءك في ذلك.
http://www.feedo.net/Environment/EnvironmentalProblems/ClimateChanges/GlobalWarming.htm#2

 تلوث التربة:

تعد التربة موردا مهما من المواد الطبيعية التي يعتمد عليها في انتاج ما نحتاجه من غذاء وقد تعلمت سابقا عن التربة ومكوناتها الرئيسة ومن المشكلات البيئية التي يجب دراستها بعناية خاصة في بلد محدود الموارد كالاردن مشكلة تلوث التربة. 

فما المقصود بتلوث التربة وما ملوثاتها؟



 













يعرف تلوث التربة بأنه تغير في خصائص التربة الفيزيائية والكيميائية والحيوية بسبب وصول مواد اليها او نزع مواد منها مما يفضي الى الاخلال بطبيعتها وتركيبها وصفاتها الاصلية سلبا ويترتب على هذا مشكلات واخطار على صحة الانسان والحيوان والنبات.

ومن ملوثات التربة ما يأتي:


أ‌- الأسمدة:
 يستخدم المزارعون الأسمدة الكيميائية المختلفة لتعويض النقص في عناصر التربة الغذائية الضرورية لنمو النباتات. ماذا ينتج من الافراط في استخدام الأسمدة الكيميائية؟

ب‌- مبيدات الآفات:
 وهي مواد كيميائية سامة تستخدم لمقاومة الآفات التي تفتك بالمحاصيل الزراعية او معالجتها وتستخدم عادة باستخدام وسيلة الرش او مع مياه الري.

ت‌- النفايات الصلبة او السائلة من المنازل او الصناعات:

 وتحتوي هذه النفايات على ملوثات مختلفة منها الفلزات الثقيلة مثل الزئبق والرصاص والزرنيخ.

ث‌- تملح التربة:
 يعني ارتفاع نسبة الاملاح في التربة عن معدلها الطبيعي الذي يسبب ضعف قدرة النباتات على المقاومة فتموت وهذا يسبب أيضا تلفاًُ شاملا للمحاصيل الزراعية الامر الذي يؤثر في الاقتصاد والتنمية البشرية ومع زيادة حدة التملح تتحول الأرض الى منطقة جرداء وتزيد فيها مظاهر التصحر وينتج تملح التربة من سوء استخدام الأراضي الزراعية ومن الممارسات الخاطئة في تطبيق العمليات الزراعية وبخاصة في عمليتي الري والصرف.



ج‌- المواد المشعة: 

الناتجة من مخلفات الحروب والتجارب العلمية وتحلل بعض العناصر المشعة مثل اليورانيوم.













والفيديو التالي يلخص تاثير الانسان على تلوث التربة

هناك 8 تعليقات:

  1. عمار الصعوب09‏/04‏/2018، 8:15:00 ص

    كيف يتم الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري؟

    ردحذف
    الردود
    1. يمكن الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري بتقليل تلوث الهواء وزيادة الغطاء النباتي

      حذف
  2. عمر العتيق ومحمود09‏/04‏/2018، 8:20:00 ص

    ما هي مركبات الكلوروفلوروكربون

    ردحذف
    الردود
    1. )، هي مركبات عضوية تحتوي في تركيبها على الكربون والكلور والفلور،

      حذف
  3. ماذا يؤدي ارتفاع نسبة الاملاح في التربة

    ردحذف
    الردود
    1. زيادة الملوحة يقلل من خصوبة التربة ويعمل على تلف المحاصيل الزراعية

      حذف
  4. تعريف ظاهرة الدفيئة

    ردحذف
    الردود
    1. لظاهرة الدفيئة هو مصطلح يطلق على ظاهرة الاحتباس الحراري أو ما تسمى بغازات الدفيئة أو الاحترار العالمي، ويقوم مبدأ هذه الظاهرة على الاحتفاظ بالغازات المنبعثة من سطح الأرض مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الأرض.

      حذف

الدرس الثالث عشر (موارد الطاقة البديلة 2)

     الطاقة الحيوية      تعرف الطاقة الحيوية بأنها تلك الطاقة التي يتم الحصول عليها من الكائنات الحية او مخلفاتها ومن الأمثلة على ا...