2.21.2018

الدرس الثامن (التلوث البيئي)


         
التلوث البيئي:
ينتج عن زيادة في عدد السكان وما يرافقها من أنشطة بشرية ما يعرف بالتلوث البيئي فما التلوث البيئي وما انواعه وما وما مصادره وما طرائق الحد منه؟

أ‌- مفهوم التلوث: 
يعرف التلوث بأنه دخول مادة (كيميائية, او حيوية او فيزيائية) او طاقة الى احد عناصر البيئة (الماء، والهواء، والتربة) يمكن ان تؤثر في خصائصها الكيميائية او الحيوية او الفيزيائية وتجعلها غير ملائمة للأغراض المستخدمة فيها أصلا ويمكن ان ينتج منها اثار بيئية وصحية غير مرغوب فيها.



ب‌ أنواع التلوث البيئي ومصادره: 
يوجد أنواع مختلفة من التلوث البيئي منها:

1- تلوث المياه: 

يعرف تلوث المياه بأنه إضافة أي مواد او طاقة يمكن ان تغير في الخصائص الفيزيائية او الكيميائية او الحيوية للمياه وتجعل المياه غير ملائمة للأغراض التي كانت تستخدم فيها قبل تلوثها.



ويمكن ان تتعرض المياه السطحية او الجوفية الى التلوث من مصادر نقطية ومصادر غير نقطية. وتعرف مصادر تلوث المياه غير النقطية بأنها تلك المصادر التي لايمكن تحديدها في مكان معين مثل المياه الجوفية والمنسابة فوق المناطق الزراعية والمياه الجارية من المناطق السكنية اما مصادر تلوث المياه النقطية فهي المصادر التي يمكن تحديد اماكنها مثل محطات معالجة المياه العادمة و محطات تحلية المياه والمصانع.

أ‌- ملوثات المياه السطحية: 
تتلوث المياه السطحية بلموثات عديدة يمكن ان تصلها من مصادر نقطية ومصادر غير نقطية.

· المواد المتسهلكة للاكسجين: 
ان تركيز الاكسجين المذاب في الماء مهم لكل الكائنات الحية المائية ويعد تركيز الاكسجين المذاب في الماء مؤشرا مهما على نوعية مياه السدود والانهار والبحيرات والتجمعات المائية وان أي مادة موجودة في الماء يمكن اكسدتها تسمى مادة مستهلكة للاكسجين وهذه المواد قد تكون مواج عضوية من اصل نباتي او حيواني او قد تكون مواد غير عضوية مثل مخلفات المصانع ويعد تركيز الاكسجين المذاب في الماء من الأمور المهمة لحياة الكائنات الحية المائية ونشاطها فالاسماك تحتاج لاستمرار حياتها في مياه درجة حرارتها (20)س الى حوالي (6)كغ/لتر من الاكسجين المذاب على الأقل.


وترتبط درجة تلوث المياه بهذه المواد بدرجة استهلاك الاكسجين لاكسدتها ومن الطرائق المستخدمة في تحديد كمية الملوثات المستهلكة للاكسجين طريقة تقدير الاكسجين المستهلك حيويا (BOD).

· - الاكسجين المستهلك حيويا (BOD): 
ويعبر عن كمية الاكسجين المستهلكة حيوياً من قبل الكائنات الحية الدقيقة لاكسدة المواد العضوية في الماء. ويتم تقدير هذه الكمية بتجربة تتم في المختبر على عينة من المياه ضمن ظروف محددة {تحت درجة حرارة ثابتة (20س) وخلال مدة زمنية (حضانة) تصل الى (5) أيام (BOD5) }. 

# ماذا تتوقع ان يكون اثر كل من: درجات الحرارة ومدة الحضانة على مقدار (BOD)؟؟

ان المياه الملوثة بمستهلكات الاكسجين حيويا (BOD) تكون غير صالحة للكائنات الحية وكذلك تصبح مياه السدود غير صالحة الا للزراعة المقيدة فقط والأشجار غير المثمرة اذا زادت عن الحد المسموح بها للأغراض المحددة في المواصفات القياسية الأردنية او العالمية.

· -الاثراء الغذائي: 
ان زيادة تركيز النترات (NO3) والفوسفات (PO4) في المياه يعد تلوثا ينتج منه ظاهرة الاثراء الغذائي أي الوفرة في الغذاء. ومن مظاهرها نمو الطحالب وأنواع أخرى من النباتات المائية الامر الذي يفضي الى زيادة الروائح الكريهة وارتفاع سمية الماء وانعدام صلاحيتها للشرب بعد موت تلك النباتات والاسماك والكائنات الحية الأخرى وتحللها وينتج من هذا انخفاض تركيز الاكسجين في تلك المياه او نضوبه تماما.












· -المواد السامة:
 تعرف المواد السامة بأنها مواد عضوية او غير عضوية غير قابلة للتحلل او المتحللة ببطءٍ شديد بحيث يصعب التخلص منها ولهذا فإنها تتراكم في النظام البيئي المائي اذا


    







وصلت اليه ومصادر المواد السامه قد تكون طبيعية تتحرر من الصخور نتيجة لعمليات التجوية او التعدين وقد يصنعها الانسان لاستخدامها في الصناعة والزراعة والاغراض المنزلية ولتعرف بعض هذه المواد السامة انظر الجدول.



المادة
الرمز
الحد الأعلى (مع/لتر)
الرصاص
Pb
0.05
الزرنيخ
As
0.05
السيانيد
CN
0.1
الزئبق
Hg
0.001

· الكائنات المسببة للامراض:
 تسبب الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في المياه العديد من الامراض للإنسان والحيوان ادرس الجدول التالي الذي يوضح بعض الكائنات الحية المسببة للامراض واهم الامراض التي تنتقل بواسطة مياه الشرب الملوثة بها:

نوع الكائن الحي
اسم المرض المسبب له
البكتيريا
التيفوئيد, والكوليرا, والالتهابات المعوية.
الفيروسات
التهاب الكبد الوبائي وشلل الأطفال والاسهالات معوية
الطفيليات
البلهارسيا, والاسكارس










# اقترح حلولا يمكن عن طريقها التقليل من تلوث المياه بالكائنات المسببة للامراض وتناقش ومعلمك وزملاءك فيها ومن ثم صمم بها ملصقا توعويا واعرضه في ساحات مدرستك.

· الرسوبيات: 
يقصد بالرسوبيات المواد التي تحملها الرياح والمياه الجارية الى البحار والمحيطات والبحيرات والانهار والاودية وتسهم المواد المترسبة في عكورة المياه وقتل النباتات والحيوانات المائية او تقليلها او هجرة تلك الحيوانات الى أماكن أخرى بعيدة من منطقة التلوث. كما تمنع هذه الرسوبيات ضوء الشمس من الوصول الى النباتات فتمنع نموها والرسوبيات ترفع درجة حرارة المياه ولكن كيف تسهم الرسوبيات في رفع درجة حرارة المياه؟

· التلوث الحراري:
 ترتفع درجة حرارة الاجسام المائية الطبيعية من انهار وبحيرات ومياه شواطئ نتيجة صرف المياه الساخنة الناتجة من تبريد آلات محطات توليد الكهرباء والصناعات الكبيرة الأخرى كمصانع الأسمدة الكيميائية التي تستخدم الماء للتبريد وهذا ما يعرف بالتلوث الحراري.

و يمكن ان يسبب هذا النوع من التلوث نقص في تركيز الاكسجين المذاب اللازم للكائنات الحية المائية فيسبب ذلك هجرتها او هلاكها لماذا؟

# ما الإجراءات التي يمكن اتخاذها للتقليل من التلوث الحراري؟

· ملوثات مياه البحار و المحيطات: 

قد تتعرض مياه البحار والمحيطات وخاصة القريبة من السواحل ومصبات الأنهار والمدن الساحلية الى التلوث ويطرح في هذه المياه كميات كبيرة من النفايات الصناعية والمنزلية السئلة والصلبة التي تؤثر سلبا في حياة الكائنات الحية في المياه الساحلية بصفة خاصة حيث تتركز الملوثات في اجسام الكائنات البحرية وتصبح سامة اذا تناولها الانسان.






وتلقي السفن المحملة بالنفط وسفن صيد السمك المياه العادمة غير المعالجة المحملة بالملوثات في المياه الساحلية ويمكن ان تسهم السفن والحروب في تسرب النفط الى البحار والمحيطات وهو مادة ملوثة شديدة الخطورة على الكائنات البحرية وعمليات الصيد والمصائد السمكية وعلى الطيور البحرية وكذلك على محطات تحلية المياه.











ب - ملوثات المياه الجوفية:
 تعتمد العديد من دول العالم مثل الأردن على المياه الجوفية لتأمين حاجاتها من المياه ويهدد هذا المصدر خطران رئيسان هما الاستنزاف والتلوث ويعود تلوث المياه الجوفية الى مصادر نقطية وغير نقطية.












# ابحث: عن مصادر تلوث المياه الجوفية في الأردن وتناقش ومعلمك وزملاءك في سبل الحد من هذا التلوث.
http://env-pro.org/environmental_info_water.htm

هناك 14 تعليقًا:

  1. محمود السوالمة01‏/04‏/2018، 7:32:00 م

    ما مظاهر الاثراء الغذائي

    ردحذف
    الردود
    1. نمو الطحالب وأنواع أخرى من النباتات المائية الامر الذي يفضي الى زيادة الروائح الكريهة وارتفاع سمية الماء وانعدام صلاحيتها للشرب بعد موت تلك النباتات والاسماك والكائنات الحية الأخرى وتحللها وينتج من هذا انخفاض تركيز الاكسجين في تلك المياه او نضوبه تماما.

      حذف
  2. وليد معايطه ....... محمد العضايله04‏/04‏/2018، 9:38:00 ص

    ما التعريف العام ل الاثراء الغذائي ؟

    ردحذف
  3. طارق العتيق04‏/04‏/2018، 9:38:00 ص

    هل يمكن التقليل من تلوث المياه

    ردحذف
    الردود
    1. بالتاكيد
      من هذه الاجراءات عدم رمي النفايات بشكل عشوائي
      دراسة مواقع مكبات النفايات للحد من تسرب العصارة الى الماء الجوفي

      حذف
  4. سند الجعافرة04‏/04‏/2018، 9:40:00 ص

    معالجة مياه الصرف الصحي :
    تستخدم محطات معالجة مياه الصرف الصحي الأكثر فعالية ثلاث عمليات منفصلة: معالجة أولية، ومعالجة ثانوية، ثم معالجة ثالثة أخيرة. ولكن القليل من محطات معالجة مياه الصرف الصحي تستخدم العمليات الثلاث. ونتيجة لذلك فإن معظم مياه الصرف الصحي المعالجة مازالت تحتوي على مغذيات يمكن أن تسبب الإثراء الغذائي ووجود المواد الكيميائية

    ردحذف
  5. محمد عضايله04‏/04‏/2018، 9:45:00 ص

    ما اهم الإجراءات التي يمكن اتخاذها للتقليل من التلوث الحراري؟

    ردحذف
    الردود
    1. ابحث عن هذه الاجراءات وزودنا بتقرير عنها

      حذف
  6. هناك ثلاثة مصادر رئيسية لتلوث الماء :

    النفايات الصناعية.

    مياه الصرف الصحي (المجاري).

    الكيميائيات والنفايات الزراعية.

    ردحذف
  7. افضل شركة عزل خزانات بمكة
    ان خزان المياه لديك بحاجة دائما الى الاهتمام به ونحن افضل من يقدم لك عزل خزانات بمكة و تنظيف خزانات بمكة و غسيل خزانات بمكة ويتوافر لدينا افضل المعدات التى تعطى لك نتائج رائعة للخدمات لذلك نحن افضل شركة عزل خزانات بمكة عليك التعامل معها وسوف تستطيع ان تضمن وصولك الى ما تريد من مياه نظيفة
    عزل خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف

الدرس الثالث عشر (موارد الطاقة البديلة 2)

     الطاقة الحيوية      تعرف الطاقة الحيوية بأنها تلك الطاقة التي يتم الحصول عليها من الكائنات الحية او مخلفاتها ومن الأمثلة على ا...