2.21.2018

الدرس التاسع ( النفايات الصلبة)



 النفايات الصلبة:




 ينتج عن استغلال الانسان الموارد الطبيعية نفايات بانواع وكميات مختلفة ونتيجة للزيادة المستمرة في عدد السكان وارتفاع مستوى المعيشة والتقدم الصناعي والزراعي والتقني زادت كمية النفايات الصلبة وزاد خطرها على العالم بل وضاقت الأماكن التي يمكن ان تكون صالحة للتخلص من تلك النفايات من دون ان تؤثر سلبا في البيئة.

و تعرف النفايات الصلبة حسب قانون البيئة الأردني لعام (2006) م بأنها المواد القابلة للنقل التي يرغب مالكها بالتخلص منها بحيث يكون جمعها ونقلها ومعالجتها من مصلحة المجتمع وقد يسبب ارتفاع نسبة النفايات الصلبة أنواعا مختلفة من التلوث منها تلوث المياه والهواء وانتشار الامراض.



لم تكن النفايات الصلبة في السابق تسبب أي مشكلة بيئية وهذا لانها كانت عضوية تستغل بواسطة كائنات حية للقيام بعملياتها الحيوية اما في الوقت الحاضر فقد كثرت النفايات الصلبة العضوية وغير العضوية واصبح التخلص منها بالطرائق السليمة ومعالجتها للمحافظة على صحة الانسان وسلامته يتطلب جهدا وتكاليف اكبر لهذا اصحبت عملية إدارة النفايات الصلبة (جمعها ونقلها ومعالجتها) من المواضيع البيئية المهمة على المستوى العالمي.


أ‌- أنواع النفايات الصلبة:


 تصنف النفايات الصلبة وفق مصدرها الى نفايات منزلية ونفايات زراعية ونفايات صناعية (خطرة وغير خطرة) ونفايات طبية ونفايات التعدين. وتصنف أيضا وفق طبيعتها الى نفايات عضوية وغير عضوية قابلة للتحلل وغير قابلة للتحلل ونفايات قابلة للحرق وغير قابلة للحرق.



# قم انت وزملاؤك بدراسة النفايات الصلبة في محيط سكنك وقدم تقريرا توضح فيه:^ أماكن انتشار النفايات الصلبة وانواعها والتقط صورا لها.
^ اعرض ما توصلت اليه في مجلة الحائط في مدرستك.
^ صمم مشروعا تهدف عن طريقه الى التقليل من حجم تلك النفايات.

ب‌- التخلص من النفايات الصلبة: 

عرفت ان النفايات الصلبة هي مواد صلبة تتراكم نتيجة الأنشطة البشرية المختلفة وتزداد كمياتها بازدياد عدد السكان ولهذا يجب العمل على إيجاد أماكن للتخلص منها ويوجد طرائق مختلفة للتخلص من النفايات الصلبة منها:


· المكاب المكشوفة: 
استخدمت هذه الطريقة بشكل كبير في الماضي ولا تزال تستخدم في أماكن التجمعات السكنية الصغيرة حيث يتم تجميع النفايات الصلبة على شكل اكوام غير مغطاة في أماكن مهجورة ويتم حرق اكوام النفايات بين الحين والأخر ةتسويتها لاستيعاب المزيد منها.



# تناقش ومعلمك وزملاءك في إيجابيات استخدام طريقة المكاب المكشوفة وسلبياتها في التخلص من النفايات الصلبة.


 الطمر الصحي:
 يعد التخلص من النفايات الصلبة بطريقة الطمر الصحي احد الطرائق احد الطرائق المستخدمة في إدارة النفايات الصلبة اذ يتم اختيار مواقع الطمر الصحي بعد دراسة جيولوجية مستفيضة يتبعها التصميم الهندسي الملائم والمبدأ البسيط في الطمر الصحي هو تقليل حجم النفايات.

وهذا الفيديو يوضح كيفية الطمر الصحي وكيفية الاستفادة منه



وينتج من سوء اختيار الموقع الصحيح لعملية الطمر مشكلات بيئية منها تسرب العصارة الى المياه الجوفية وتنتج العصارة من تفاعل المياه المتخللة مع اكوام النفايات الصلبة فتصبح مياه ملوثة حاملة للمواد الذائبة وتكون على درجة عالية من السمية لما تحتويه ممرضات وعناصر ثقيلة سامة.

والفيديو التالي يوضح كيفية تسرب عصارة النفايات الى المياه الجوفية




الحرق:
 يتم استخدام هذه الطريقة في المدن الكبيرة التي لا تتوافر فيها مساحات من الأرض غير مستغلة ويجد أنواع عديدة من المحارق يختلف بعضها عن بعض في الحجم وطريقة التشغيل فمنها المحارق الكبيرة التي تستخدم لتسخين الماء وانتاج البخار لتوليد الكهرباء وتدفئة المنازل والمحارق الصغيرة التي تلحق بالمصانع الصغيرة وبعض المجمعات السكنية والمستشفيات. وتصمم هذه المحارق بطريقة يمكن عن طريقها استغلال الطاقة الناتجة من الحرق وتزود بضوابط للسيطرة على الملوثات الناتجة من عملية الحرق.



 التحلل الحيوي:
 يعرف التحلل الحيوي بأنه عملية تحلل المواد العضوية تحللا حيويا بواسطة محللات (كائنات هوائية) الى مكوناتها الأولية واعادتها الى دورتها الطبيعية ويطلق على المادة التي تنتج من هذه العملية اسم الكومبوست وهي مادة عضوية نظيفة وخفيفة تشبة التربة الى حد ما وغنية بالمواد العضوية المختلفة ولها استخدامات مباشرة لتحسين خصائص التربة الحيوية والكيميائية والفيزيائية وتساعد هذه الطريقة في تقليل حجم النفايات العضوية بنسبة قد تصل الى (75)%.


هناك 11 تعليقًا:

  1. عمار الصعوب04‏/04‏/2018، 9:42:00 ص

    ما هو الكمبوست

    ردحذف
    الردود
    1. طارق العتيق04‏/04‏/2018، 9:47:00 ص

      وهي مادة عضوية نظيفة وخفيفة تشبة التربة الى حد ما وغنية بالمواد العضوية المختلفة ولها استخدامات مباشرة لتحسين خصائص التربة الحيوية والكيميائية والفيزيائية وتساعد هذه الطريقة في تقليل حجم النفايات العضوية بنسبة قد تصل الى (75)%.

      حذف
  2. عبدالله عصام04‏/04‏/2018، 9:44:00 ص

    هل تعمل خاصية الطمر الصحي في البلدان العربية وما نسبة نجاحها في التخلص من النفايات

    ردحذف
    الردود
    1. الطمر الصحي تعني طمر النفايات بشكل صحي دون احداث تلوث على الموارد او الطبيعة
      تعتبر ظاهرة الطمر الصحي مكلفة نوعا ما وهي فعالة في بعض الدول بسبب دعمها ماديا

      حذف
  3. ما علاقة الطمر الصحي ب زيادة الاقتصاد الدولي

    ردحذف
    الردود
    1. يعمل الطمر الصحي على تقليل التلوث وبالتالي تقليل الامراض وبالتالي تقليل نسبة مكافحة الدولة لهاذه الامراض

      حذف
  4. الآثار السلبية المحتملة للاستخدام غير المنظم للكمبوست

    ان النفايات المنزلية المطبخية بشكل عام آمنة، ولكن اذا ما اختلطت بمخلفات صناعية ونفايات صلبة من محطات معالجة المياه العادمة، فإنها تصبح مصدرا للمعادن الثقيلة في التربة والتي تلحقق الضرر بالمزروعات اذا زادت تراكيزها عن المستويات الآمنة الموصى بها. بالنسبة لعملية التحلل الهوائي، اذا اخفقت المنشأة في توفير كمية الأوكسجين اللازمة للشحنة المعالجة فإن هذا يؤدي الى وجود جيوب لاهوائية والتي تكون مصدرا للرائحة الكريهة المنبعثة من المنشأة والتي تسبب نفور المواطنين والمزارعين منها ومعارضتها.

    ردحذف
  5. هل يعد التقليل من عدد السكان يودي الى تقليل من النفايات الصلبة

    ردحذف
    الردود
    1. اياد بني دومي05‏/04‏/2018، 9:58:00 ص

      نعم بالتاكيد

      حذف

الدرس الثالث عشر (موارد الطاقة البديلة 2)

     الطاقة الحيوية      تعرف الطاقة الحيوية بأنها تلك الطاقة التي يتم الحصول عليها من الكائنات الحية او مخلفاتها ومن الأمثلة على ا...