2.21.2018

الدرس الثاني عشر (موارد الطاقة البديلة1)




 موارد الطاقة البديلة:
تعد موارد الطاقة الوقود الاحفوري باشكالها المختلفة المصدر الأساسي التي تقوم عليه الأنشطة البشرية في الوقت الحاضر لكن نتيجة زيادة الطلب والاقبال المتزايد على هذه الموارد أصبحت مهددة بالنفاذ ومن الضروري البحث عن طرائق للاستغلال الأمثل لهذا المصدر لاستدامة الاعتماد عليه.  ولا بد من البحث عن موارد بديلة له رفيقة بالبيئة فما هذه الموارد البديلة وكيف يمكن استغلالها؟ 












 الطاقة الشمسية واستخداماتها:
 تعد الطاقة الشمسية احدى مصادر الطاقة البديلة المتجددة اذ تتخطى كمية الطاقة التي تصلنا من الشمس حدود حاجتنا الحالية والمستقبلية ويتميز هذا المصدر بكونه داعماً للحياة على الأرض وهو ضروري للأنظمة البيئية المختلفة ولا يثير مشكلات بيئية وان هذه الميزات تجعل الطاقة الشمسية خيارا موفقا يمكن اللجوء اليه.













وتتنوع استخدامات الطاقة الشمسية اذ يمكن استخدامها في تسخين مياه السخانات الشمسية وقد تطورت صناعة السخانات اليوم واصبح الفاقد الحراري منها قليلا جدا مما زاد في كفاءتها كما تم تحويل الطاقة الشمسية الى كهرباء باستخدام الخلايا الضوئية الكهربائية.

# من مشاريع استغلال الطاقة الشمسية في الأردن مشروع استغلال الطاقة الشمسية في محافظة معان اكتب تقريرا عنه وتناقش ومعلمك وزملاءك فيه مستعرضا اهم الصعوبات التي يمكن ان تتعلق باستغلال الطاقة الشمسية مع اقترح حلول لها.



طاقة الرياح:
 نتج من التطور التقني زيادة الكفاءة تحويل طاقة الرياح الى طاقة ميكانيكية ويجري حاليا توليد الكهرباء من الرياح في ما يسمى مزارع الرياح. وينتج العالم سنويا من الرياح (8000) مليون واط وهي تعادل ما تنتجه ثماني محطات من محطات الطاقة النووية.




# والفيديو التالي يوضح كيف تنشأ طاقة الرياح


هناك 18 تعليقًا:

  1. عمر العتيق ومحمود السوالمة10‏/04‏/2018، 8:54:00 ص

    ما هي مميزات الطاقة الشمسية

    ردحذف
  2. صديقة للبيئة وهي من اكفئ انواع الطاقة

    ردحذف
  3. راشد البنوي10‏/04‏/2018، 9:00:00 ص

    هل يوجد مصادر اخرى للطاقه المتجدده وماهي

    ردحذف
    الردود
    1. طاقة الشمس
      طاقة الرياح
      طاقة الناتجة عن الماء

      حذف
    2. عون الكفاوين10‏/04‏/2018، 9:26:00 ص

      1-طاقه الشمس
      2-طاقه الرياح
      3-طاقه المياه
      4-الطاقه الجوفيه
      5-الطاقه البيلوجيه
      6-طاقه النبات
      7-الطاقه النوويه
      8-روث الحيوانات

      حذف
  4. ايهاب معالي10‏/04‏/2018، 9:15:00 ص

    من ماذا تتكون الماده الموجوده في الالواح الشمسيه

    ردحذف
    الردود
    1. الخلية الشمسيّة، أو ما تعرف باسم الخلية الضوئية، أو الخلية الكهروضوئية، عبارة عن عنصر إلكتروني، أو محولات فولت ضوئية، مكونة من مجموعة من المواد، التي تمتلك خصائص لديها القدرة على امتصاص الفوتونات الساقطة من أشعة الشمس، أو ما تعرف باسم الطاقة الشمسيّة، وتحويلها مباشرةً إلى تيارٍ كهربائيٍّ مستمرٍ (طاقة كهربائية)، عن طريق استغلال التأثير الضوئي الجهدي. والخلية الشمسيّة عبارة عن رقاقة رفيعة من مادّة السيلكون، تمتلك شحنة موجبة من إحدى جوانبها، وشحنة سالبة من الجانب الآخر، وعندما تتعرّض لضوء الشمس، أو تسقط الفوتونات التي تحمل الطاقة على هذه الرقائق، فإنّها تكسب الإلكترونات طاقة، تمكّنها من الاهتزاز حراريّاً، وبالتالي تكسر الروابط وتحرّر الإلكترونات.

      حذف
    2. طارق العتيق وعمر ومحمود10‏/04‏/2018، 9:20:00 ص

      يتم صناعة الخلايا الشمسيّة من مواد مختلفة، وبما أن معظم هذه المواد نادر الوجود في الطبيعة، فقد تم التركيز على تصنيع الخلايا الشمسيّة، باستخدام مادة السيلكون، لتوفر هذا العنصر في الطبيعة، وتمكّن العلماء من دراسة مزاياه وخواصه بشكل دقيق، ومدى ملائمته لصناعة الخلايا الشمسيّة، وبالتالي تتكون الخلايا الشمسيّة بشكل عام من مادة بلورية سميكة، مثل السيلكون البلوري، أو من مادة لابلورية رقيقة، مثل السيلكون اللابلوري، أو من مواد مترسبة على شكل طبقات فوق الشرائح شبه الموصلة، مثل أرسنيد الجاليوم، كما تتكون من إطار من الألمونيوم، وأسلاك توصيل، وبطارية سائلة، وفولتميتر.

      إقرأ المزيد على موضوع.كوم: http://mawdoo3.com/%D9%85%D9%83%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A7_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%A9

      حذف
  5. محمود السوالمه10‏/04‏/2018، 9:17:00 ص

    كيف تتحول الطاقة الشمسية الى طاقة كهربائية

    ردحذف
    الردود
    1. يعتمد التحويل الحراري الخاص بالطاقة الشمسية على عملية تحويل الإشعاع الشمسي لطاقة حرارية بوساطة المواد الحرارية ومجمعات الأطباق الشمسية، حيث إنّه في حال تعرض جسم معزول، و ذو لون داكن للإشعاع الشمسي، فإنه سيقوم بامتصاص الإشعاع، وتزداد درجة حرارته، وبالتالي سيتم الاستفادة من هذه الحرارة في التبريد والتدفئة وتوليد الكهرباء وتسخين المياه.

      حذف
  6. اذل كانت الطاقه الناتجه من الرياح تعطي طاقه للدينمو الموجود في المروحه ف ما هي الطاقه المستفاد منها

    ردحذف
    الردود
    1. كيف تتحول قوة الرياح إلى طاقة كهربائية تستخدم التوربينات للاستفادة من طاقة الرياح، وتحويلها إلى طاقة كهربائيّة، ومنها ما هو ذو حجم صغير، ويسمّى توربين الرياح القصيرة، يستخدم لشحن بطارية أو إضاءة مصباح، ومنها ما هو كبير، ويسمى توربين الرياح العاليّة يستخدم لإنتاج طاقة كهربائية هائلة، ويمكن لحقل من الطاقة أن يستخدم في تشغيل المصانع أو توفير الطاقة اللازمة لإضاءة مدينة بأكملها. مبدأ عمل التوربينات يوجد عدة أنواع من التوربينات، منها ما يشبه شراع السفينة، ومنها كخفاقة البيض، وأكثرها انتشاراً وأقدرها على توليد الطاقة هو ما يكون على شكل مروحة عملاقة يصل ارتفاعها عن سطح الأرض لـ 110 متراً، وتتكون بشكل أساسي من زعنفتين أو ثلاث، والذي يبلغ طول الواحدة منها حوالي العشرة أمتار، والمولد الكهربائي الخاص بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى كهربائية، محطة الصيانة وتخزين الطاقة، بالإضافة إلى نظام حماية وأمان، ويقدر عدد إنتاج هذه التوربينات من الطاقة حوالي 500-1300 ميجا واط، وكلّما زاد حجم التوربين زاد حجم الطاقة المنتجة.

      حذف
  7. الخلية الشمسيّة، أو ما تعرف باسم الخلية الضوئية، أو الخلية الكهروضوئية، عبارة عن عنصر إلكتروني، أو محولات فولت ضوئية، مكونة من مجموعة من المواد، التي تمتلك خصائص لديها القدرة على امتصاص الفوتونات الساقطة من أشعة الشمس، أو ما تعرف باسم الطاقة الشمسيّة، وتحويلها مباشرةً إلى تيارٍ كهربائيٍّ مستمرٍ (طاقة كهربائية)، عن طريق استغلال التأثير الضوئي الجهدي. والخلية الشمسيّة عبارة عن رقاقة رفيعة من مادّة السيلكون، تمتلك شحنة موجبة من إحدى جوانبها، وشحنة سالبة من الجانب الآخر، وعندما تتعرّض لضوء الشمس، أو تسقط الفوتونات التي تحمل الطاقة على هذه الرقائق، فإنّها تكسب الإلكترونات طاقة، تمكّنها من الاهتزاز حراريّاً، وبالتالي تكسر الروابط وتحرّر الإلكترونات.

    ردحذف
  8. عمار الكفاوين10‏/04‏/2018، 9:21:00 ص

    الطاقة البديلة، مُصطلحٌ يُطلق على الطاقة المتجددة التي ستحل محل الوقود الأحفوري مثل البترول، والصخر الزيتي، والغاز الطبيعي، وهي طاقة أقل ضرراً على البيئة، وأكثر ديمومةً، لاعتمادها بشكلٍ أساسي على الموارد الطبيعية المتجددة.

    ردحذف
  9. ايهاب معالي18‏/04‏/2018، 11:00:00 م

    كيف يمكن انتاج الطاقه من المراوح الهوائيه اذا كانت نصف طاقتها تذهب للمولد الذي بداخلها؟

    ردحذف

الدرس الثالث عشر (موارد الطاقة البديلة 2)

     الطاقة الحيوية      تعرف الطاقة الحيوية بأنها تلك الطاقة التي يتم الحصول عليها من الكائنات الحية او مخلفاتها ومن الأمثلة على ا...