2.21.2018

الدرس السادس (مشكلات بيئية)


رابعا: مشكلات بيئية


هي أي تغير كيمائي أو نوعي في المكونات البيئية الاحيائية واللاحيائية على أن يكون هذا التغير خارج مجال التذبذبات لأي من هذة المكونات بحيث يؤدي ألى اختلال في اتزان الطبيعة. 

ترتبط المشكلات البيئية بصورة رئيسية بالتلوث، كما وتعرف الملوثات بأنها أية مواد صلبة أو سائلة أو غازية وأية ميكروبات أو جزيئات تؤدي إلى زيادة أو نقصان في المجال الطبيعي لأي من المكونات البيئية.




1- السكان والموارد الطبيعية:
 تواجه البيئة اليوم مشكلات عديدة خاصة بعد التطور التقني الذي عرفه العالم و ما ترتب عليه من اخطار تضر بحياة الانسان الذي يعيش فيها. وان أي تغير يلحق بالموارد الطبيعية بفعل الانسان او بفعل عوامل طبيعية يمكن ان يسبب نقصها او فقدها او الاخلال باتزانها الامر الذي ينتج منه العديد من المشكلات البيئية.


الزّحف العمرانيّ:
 ويُقصد به توسُّع المدينة باتجاه المناطق الريفيّة، واستغلال الأراضي الزراعيّة وتدهورها، وما يتبع ذلك من خسارة الأنواع المختلفة من النّباتات والحيوانات لبيئتها الطّبيعة، وزيادة حركة المرور، والقضايا البيئيّة والصّحيّة التي تضرّ بالمناطق الرّيفيّة.


ان الزيادة الكبيرة والمستمره في عدد السكان تستلزم مزيدا من الطلب على الغذاء وانتاجه وعلى الماء و موارده. 











ومصادر المياه السطحية والجوفية و تملح التربة ونقص التنوع الحيوي. وستزداد الكثافة السكانية في المناطق التي يوجد فيها موارد طبيعية بوفرة خاصة في الدول النامية.

ومن العوامل التي تؤثر في معدلات النمو السكاني قدرة النساء على الانجاب و التعليم وسن الزواج و الهجرة وجميعها متداخلة بعضها مع بعض.

 استنزاف الموارد الطبيعية:
 يعرف الاستنزاف بانه الاستغلال العشوائي وغير المحسوب للموارد الطبيعية بمرور الزمن الامر الذي يهدد بنضوبها اثناء مدة زمنية قصيرة و سيفضي ذلك الى حرمان الأجيال القادمة منها.

استنزاف التنوع الحيوي ويشمل:
 استنزاف الغطاء النباتي
 واستنزاف الحيوانات البرية
 فاستنزاف الغطاء النباتي ينتج بفعل القطع الجائر والرعي الجائر والتلوث والكوارث الطبيعية من حرائق وبراكين وجفاف، أما استنزافالحيوانات البرية فينتج بفعل الصيد الجائر والتلوث والقضاء على موائل الحياة البرية وغيرها.

*بعض مظاهر استنزاف الموارد الطبيعية:

أ- نقص التنوع الحيوي: 
يشمل نقص التنوع الحيوي النباتات و الحيوانات البرية والمائية والبحرية ومن اسبابه قطع الغابات لتوسعة الأراضي الزراعية والحصول على الخشب للصناعة و الحرائق والرعي الجائر والصيد وتدمير مواطن الكائنات الحية. وقد نتج من تلك الأسباب القضاء على أنواع كثيرة من الكائنات الحية النباتية والحيوانية.

ب- التصحر:
 يعرف التصحر بانه التدهور الكلي او الجزئي الذي يحدث في عنصر او اكثر من عناصر النظام البيئي مما يترتب علية تراجع في خصائص التربة النوعية وتدني قدرتها الإنتاجية فتصبح المناطق غير الصحراوية عاجزة عن اعالة ما يعيش فيها من كائنات حية.



وهذا الفيديو يلخص ابرز مظاهر استنزاف الموارد الطبيعية واسبابها









هناك 15 تعليقًا:

  1. عمار الصعوب28‏/03‏/2018، 11:35:00 ص

    كيف يتم استنزاف الموارد الطبيعية؟

    ردحذف
    الردود
    1. قطع الغابات لتوسعة الأراضي الزراعية والحصول على الخشب للصناعة و الحرائق والرعي الجائر والصيد وتدمير مواطن الكائنات الحية.

      حذف
    2. سند الجعافرة28‏/03‏/2018، 11:49:00 ص

      شكرا الك استاذي الغالي

      حذف
  2. محمود وسليمان28‏/03‏/2018، 11:40:00 ص

    تعريف استنزاف الموارد الطبيعية

    ردحذف
    الردود
    1. لاستغلال العشوائي وغير المحسوب للموارد الطبيعية بمرور الزمن الامر الذي يهدد بنضوبها اثناء مدة زمنية قصيرة و سيفضي ذلك الى حرمان الأجيال القادمة منها.

      حذف
  3. راشد البنوي28‏/03‏/2018، 11:41:00 ص

    العوامل التي تؤثر في معدلات النمو السكاني

    ردحذف
    الردود
    1. من العوامل التي تؤثر في معدلات النمو السكاني قدرة النساء على الانجاب و التعليم وسن الزواج و الهجرة وجميعها متداخلة بعضها مع بعض.

      حذف
  4. طارق العتيق28‏/03‏/2018، 11:57:00 ص

    ما مصادر المياه السطحية والجوفية

    ردحذف
    الردود
    1. الجريان السطحي الناتج عن مياه الامطار

      حذف
  5. طارق العتيق وعمر العتيق28‏/03‏/2018، 12:00:00 م

    ما خصائص التربة

    ردحذف
    الردود
    1. من خصائص التربة انها تحتوي على نسبة عالية من المواد العضوية

      حذف
    2. هل نسبة المواد العضوية ثابته

      حذف
    3. بشكل عام يمكن القول ان نسبة المواد العضوية في التربة تختلف من مكان الى اخر بحسب طبيعة التربة والبيئة والمناخ وبعض العوامل الاخرى

      حذف
  6. طارق العتيق28‏/03‏/2018، 12:08:00 م

    هل يمكن الاستفادة او التقليل من دخان المصانع

    ردحذف
    الردود
    1. نعم ممكن التقليل من دخان المصانع بعدة وسائل اهمها تغيير نوع الوقود المستخدم لانتاج الطاقة بالاضافة الى تركيف فلاتر تعمل على تنقية هذا الدخان

      حذف

الدرس الثالث عشر (موارد الطاقة البديلة 2)

     الطاقة الحيوية      تعرف الطاقة الحيوية بأنها تلك الطاقة التي يتم الحصول عليها من الكائنات الحية او مخلفاتها ومن الأمثلة على ا...